Top Ad unit 728 × 90

آخر الأخبار

random

يجب على كل مصمم أن يعرف كيف يختار الألوان

أهلا أصدقائي في تدوينة جديدة

موضوعنا اليوم: “الألـــــوان”
الألوان من أهم الأشياء في التصميم، على كل مصمم يجب أن يتعلم كيف يستعمل يوزع الألوان في لوحاته، فمثلا كيف تعرف أن ذلك الشخص محترف في التصميم ؟ الجواب تجد في لوحاته عن طريق تناسق الألوان، فالألــوان هي التي تعطي لـالوحات معنى.
إختيار الألوان في التصميم يعد من أهم خطوات التصميم. إن العقل البشري يستجيب بصورة كبيره للمؤشرات البصرية, و يعتبر اللون واحد من العوامل الرئيسية في تحديد هذه الاستجابة. كل لون يحمل معانى كثيرة حولة، لذلك يجب عليك أن تعرف معاني الألوان ومدلوﻻتها ومبادئها ومن ثم تعلم كيف يمكنك تطبيق هذه المبادئ في تصميم الشعار.
الألوان قادرة علي أن توصيل رسائل وأهداف التصميم, حيث أن كل لون له تأثير إما سلبي أو إجابي فإذا لم تحسن إختيار الألوان فسوف يفشل تصميمك ولو فعلت العكس وقمت بإختيار الألوان المناسبة والتي تتناسب مع الغرض من التصميم فحتما سيصبح التصميم جذاب ومثالي جدا. فإذن نجاحك كمصمم شعار سيتم دعمه وتعزيزه اذا كان لديك فهم دقيق لسيكولوجية الألوان.
ما هي معاني الالوان؟
الأحمر : أحد الوان الطبيعة ، لون دافئ ، ويعبر هذا اللون عن العاطفة, الخطر أو العدوانية, الشجاعة والإثارة، كما وقد عُرف اللون الأحمر أنه مُحفز للشهية ، وبالتالي يتم استخدامه في العديد من شعارات المطاعم والمنتجات الغذائية. اختيار اللون الاحمر لشعارك يجعله مفعم بالحيوية والحركة.
البرتقالي : يرى الكثير من الناس ان اللون البرتقالي هو لون الابداع ,الابتكار و التفكير العصري. كما يحمل هذا اللون معنى الشباب, المرح, البهجة والقدرة على الوصول والتحمل.
الأصفر: يجب على المصمم الحذر عند استخدامه للون الاصفر في تصميم شعاراته و ذلك لانه يحمل بعض الدلالات السلبية بما في ذلك الدلالة على الجبن والخداع واستخدامه في الاشارات التحذيرية. عدا عن ذلك, فإن اللون الأصفر يرتبط بالسعادة والشمس المشرقة ويدل على الأمل والتفاؤل.
الاخضر: هو لون الطبيعة ,الجمال ,الهدوء ,الثقة ,الصدق ,التفاؤل والصبر, ويعبر ايضا عن النشاط والدقة والإنفعال. يُستخدم هذا اللون الحيوي كثيرا من قبل شركات الأغذية العضوية و النباتية وأيضا في منتجات العناية بالبشرة للإشارة للمكونات الطبيعية.
الأزرق: هو واحد من الألوان الأكثر استخداما من قبل الشركات, فانه يحمل معه معنى الاحترافية, الجدية, النزاهة, الإخلاص والهدوء, كما ويرتبط اللون الأزرق بالسلطة والنجاح و لهذا السبب يتم استخدامة من قبل المؤسسات المالية, الهيئات الحكومية و الشركات الكبرى.
البنفسجي: هو لون ملكي, فإنه يدل على الفخامة والرقي. لطالما ارتبط اللون البنفسجي مع الكنيسة، مما يدل على الحكمة والكرامة، وعلى مر التاريخ حمل هذا اللون معنى الثروة و الخيرات.
الأسود: يحمل هذا اللون معنى مزدوج, على الجانب الإيجابي، يرتبط عادة مع السلطة والأناقة, وعلى الجانب السلبي، فإنه يمكن أن يترافق مع الشر، الموت والغموض. يميل معظم المصممين في استخدام اللون الأسود في الشعارات الجريئة أحادية اللون.
الأبيض: يرتبط عموما مع النقاء,النظافة, البساطة والسذاجة. تختار العديد من الشركات ان يكون لديها نسخة ملونة من الشعار و نسخة اخرى بيضاء, فعلى سبيل المثال: فإن كلمة كوكاكولا في شعار الشركة يظُهر باللون الأبيض على علب كوكاكولا الحمراء والزجاجات البنية, في حين يمكن أن تكون الكلمة باللون الأحمر عند استخدامها على خلفية بيضاء.
البني: هذا اللون له دلالات رجولية, و يُستخدم عادة للمنتجات المتعلقة بالحياة الريفية والهواء الطلق.

موقع تساعد على اختيار الألوان المناسبة لتصميمك:
3- Colrd
4- Coolors
بالنهاية, ليس عليك ان تضع الكثير من التركيز على اختيار اللون فإن الكثير من الأشخاص يعانون من عمى الألوان, بالإضافة الى أن هناك دائما احتمالية ان الشعار الذي قمت انت بتصميمه يمكن للعميل عمل نسخة منه بلون واحد او حتى بألوان مختلفة, فإن للعميل الحق ان يستخدم اللون الذي هو يريده. لذلك تأكد من انك قمت باختيار اللون الذي يعزز و يدعم تصميم الشعار و لكن لا يحدد هويته.
يجب على كل مصمم أن يعرف كيف يختار الألوان Reviewed by Borhen Boukthir on 9:06 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة ل الموهوب © 2016 - 2017

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Borhen Boukthir. يتم التشغيل بواسطة Blogger.